دنيا برس >> الشرق الاوسط >> اليمن: جماعة انصار الله “الحوثيون “يعينون محافظ جديد للحديدة
الشرق الاوسط

اليمن: جماعة انصار الله “الحوثيون “يعينون محافظ جديد للحديدة

صخر الوجيه
صخر الوجيه

كلفت قيادات جماعة انصار الله “الحوثيين” يوم الاحد “حسن الهيج” بالقيام بأعمال محافظ المحافظة، بدلاً من صخر الوجيه الذي تم تعيينه بقرار جمهوري.

أطاحت جماعة “أنصار الله” (الحوثيون)، الأحد، بـ”صخر الوجيه” محافظ الحديدة، غربي اليمن، من منصبه، بحسب مسؤول محلي، ليصبح ثاني محافظ تقيله الجماعة من منصبه خلال أسابيع.

وأضاف المسؤول “أن قيادات من جماعة الحوثي اجتمعت بمدراء المديريات في المحافظة، ووقع 14 مندوباً من أصل 26 مديرية بالحديدة، على إقالة صخر الوجيه الذي رفض توجيهات ومطالب للحوثيين”.

ويشترط قانون السلطة المحلية، المنشور في موقع وزارة الإدارة المحلية، لسحب الثقة من المحافظ أن يتقدم ثلث أعضاء المجلس المحلي بطلب لوزير الإدارة المحلية لعقد اجتماع استثنائي لمناقشة سحب الثقة من المحافظ، وعند الاجتماع يجب أن يكون ثلثي أعضاء المجلس المحلي أي مدراء المديريات حاضرين، أو لا يتم النظر في الطلب، ولا يمكن سحب الثقة قانوناً إلا بموافقة ثلثي المجلس، وبحسب مديريات الحديدة، فالثلثين (16)، بينما شارك في التصويت 14 فقط، وهو ما يجعل الإجراء “غير قانوني”، وفق المصدر نفسه.

والاثنين الماضي، علق صخر الوجيه، محافظ الحديدة، غربي اليمن، عمله في منصبه، احتجاجاً على تدخلات الحوثيين في المحافظة، كأول مسئول حكومي يتخذ هذا القرار.

وأواخر نوفمير/تشرين الثاني الماضي الماضي، أقالت جماعة الحوثي المسلحة محافظ عمران شمالي اليمن، “محمد صالح شملان”، وعينت “فيصل جعمان” في المنصب نفسه، بدلاً من “شملان” الذي تم تعيينه بقرار رئاسي في يونيو/حزيران الماضي.

أضف تعليق

اضغط هنا لكتابة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *