دنيا برس >> الشرق الاوسط >> السودان : محكمة تقضي بتبرئة قاتل الدكتورة سارة عبد الباقي
الشرق الاوسط

السودان : محكمة تقضي بتبرئة قاتل الدكتورة سارة عبد الباقي

المتظاهرة السودانية الدكتورة سارة عبد الباقي
المتظاهرة السودانية الدكتورة سارة عبد الباقي

قضت محكمة سودانية الاربعاء تبرئة الجندي السابق في الجيش السوداني سامي محمد أحمد علي من تهمة قتل سارة عبد الباقي التي قضت مع عشرات آخرين في تظاهرات شهدها السودان في سبتمبر الماضي.

وقضية مقتل سارة هي الوحيدة التي نظرت فيها المحكمة رغم أن منظمة العفو الدولية قدرت عدد القتلى في تظاهرات سبتمبر، التي شهدتها الخرطوم ومدن أخرى بأكثر من مأتي متظاهر.

في المقابل، تؤكد الحكومة السودانية أن عدد القتلى اقل من نصف هذا العدد.

وقال قاضي محكمة الخرطوم بحري محمد صديق، “هناك ارتباك لدى شهود الاتهام وتضارب في أقوالهم”، وأضاف “لذا فالمحكمة لا تطمئن لافادات الشهود وكل هذا يجعلها تبرئ ساحة المتهم سامي محمد احمد علي وتخلي سبيله فورا “.

وكان قد القى الﻘﺒﺾ  15-12-2013 ﻋﻠﻲ (ﺳﺎﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺣﻤﺪ) ( ﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪﺓ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺓ ﺳﺎﺭﺓ ﻋﺒﺪﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ) ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺘﻠﺖ ﻓﻲ ﺗﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ 2013- ﻛﻤﺘﻬﻢ ﺍﻭﻝ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ” 130 “ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﻌﻤﺪ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻭﻛﻴﻞ ﻋﺮﻳﻒ ﺳﺎﻣﻲ ﺍﻟﻤﻠﻘﺐ ﺑﺴﺎﻣﻲ ﺍﻟﺒﺮﻭﻑ ﻳﺴﻜﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺷﺎﺏ ﺷﻤﺎﻝ ﻣﺤﻄﺔ 17 ﺗﻢ ﺗﺴﻠﻴﺤﻪ ﻣﻦ ﻣﺮﻛﺰ ﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﺪﺭﻭﺷﺎﺏ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺭﺑﻌﺎﺀ 2013/9/24 ﺑﺒﻨﺪﻗﻴﺔ ﻛﻼﺷﻨﻜﻮﻑ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻟﺰﻱ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻭﺗﺤﺮﻙ ﻣﻊ ﻓﺮﺩﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺮﺗﻜﺰﺍً ﻏﺮﺏ ﺻﻴﺪﻟﻴﺔ ﺩﻛﺘﻮﺭﺓ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻣﺼﻮﺑﺎً ﺳﻼﺣﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ ﻭﻗﺘﻞ ﺍﻳﻀﺎً ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺻﻬﻴﺐ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻣﺎﻡ ﻣﻨﺰﻟﻪ مع ﺑﻨﺖ ﺧﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺓ ﺳﺎﺭﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﺎ ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ .