دنيا برس >> حياة >> نصائح صحية >> فوائد بذور الشيا و استخداماتها
نصائح صحية

فوائد بذور الشيا و استخداماتها

فوائد بذور الشيا و استخداماتها
فوائد بذور الشيا و استخداماتها

 

تعتبر بذور الشيا مصدر غذائي مهم حيث أنها تحتوي على الكالسيوم والمنغنيز والفوسفور و تعتبر مصدرا كبيرا للدهون الصحية مثل الأوميغا 3. يمكن أن تضاف الشيا إلى لبن الزبادي , العصائر و أيضا تؤكل مع السلطة.

يتداول بين الناس مؤخراً فوائد بذور الشيا (وتسمى بالعربية بذور القصعين)، وهي بذور صغيرة مستديرة أصغر من بذور السمسم تتراوح ألوانها بين الرمادي والأخضر الغامق إلى الأبيض المغبر.

وأكثر ما لفت الانتباه إلى بذور الشيا مؤخرا هو غناها بأحماض النهاية-3 (أوميجا-3) الدهنية حيث تتفوق حتى على بذور الكتان وعلى سمك السلمون في محتواها من هذه الأحماض الدهنية المهمة جداً لصحة القلب والعقل. كما أن مضادات الأكسدة في بذور الشيا تزيد على ما في التوت الأزرق (بلوبيريز) منها. والبروتينات تشكل 20 إلى 30% من وزن بذور الشيا، وهي بروتينات تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية. ومحتوى بذور الشيا من الكالسيوم يفوق محتوى الحليب من الكالسيوم بأربع مرات. وما يحتاج إليه القارئ فعلا فهو كيفية الاستفادة من خصائص هذه البذور العجيبة ليس كمكمل غذائي يتناوله عدة مرات ثم يفقد الاهتمام به ويتوقف عن تناوله، إنما كطعام كامل غني بالعناصر الغذائية وغني أيضاً عند خلطه مع السوائل بمادة غروية يمكن الاستفادة منها في إعداد الأطعمة كبديل عن المواد المكثفة (المكررة عادة) مثل الدقيق الأبيض أو النشا، أو عن البيض (خاصة لمن يرغبون في تخفيف أوزانهم). و اهم فوائد بذور الشيا  :

محاربة السكري

تجرى دراسات على احتمال استخدام بذور الشيا لعلاج مرض السكري من النوع 2 بسبب قدرتها على إبطاء عملية الهضم.يتطور طلاء هلامي حول بذور الشيا عند تعرضها للسوائل فذلك يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

مصدر للألياف

مجرد 28 غرام أو أونصة واحدة من الشيا تحتوي على 11 غراما من الألياف.إضافة بعض الشيا إلىالنظام الغذائي الخاص بك هو وسيلة سهلة للتأكد من أنك تحصلي على كمية جيدة من الألياف،فهو مهم لصحة الجهاز الهضمي و يقي من أمراض السرطان مثل سرطان القولون و الثدي.

مصدر للأوميغا 3

تحتوي بذور الشيا على كمية عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية, مع ما يقارب من خمسة جراماتفي الاونصة الواحدة.و تعتبر هذه الدهون صحية حيث أنها تقي من أمراض القلب و مهمة لصحة الدماغ.

.تقوي الأسنان و العظام

تحتوي بذور الشيا على 18% من  الاستهلاك اليومي الموصى به للكالسيوم، و الذي يساعد في المحافظة على صحة العظام و الفم، ومنع هشاشة العظام.

غني بالفسفور

مع 27 في المائة من القيمة اليومية للفوسفور, تساعد بذور الشيا على الحفاظ على صحة العظاموالأسنان. يستخدم الجسم الفسفور لتجميع البروتين لنمو الخلايا والأنسجة والإصلاح.

مصدر للبروتين

تعتبر بذور الشيا أيضا مصدرا كبيرا للبروتين للنباتيين و لا يحتوي على أي كوليسترول. الحصة الواحدة28 غرام من هذه البذور تحتوي على 4.4 غراما من البروتين، ما يقارب من 10 في المائة من القيمة اليومية.

تحسين صحة القلب

وفقا لعيادة كليفلاند، تبين أن بذور الشيا تحسن ضغط الدم لدى مرضى السكري، ويمكن أيضا زيادةالكولسترول الصحي ( HDL) في حين خفض المجموع، LDL، والكولسترول.