دنيا برس >> اقتصاد >> انخفاض أسعار الذهب متأثرا بتراجع أسعار النفط
اقتصاد

انخفاض أسعار الذهب متأثرا بتراجع أسعار النفط

أسعار الذهب
أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب يوم الخميس مع تراجع الاقبال على المعدن النفيس كاستثمار آمن في ظل الانخفاض الحاد في أسعار النفط الخام وبيانات جيدة بشأن الوظائف في الولايات المتحدة كما أظهر استمرار التدفقات من الصناديق المدعومة بالذهب أنه معرض لمزيد من الخسائر.

وتأثرت سوق الذهب بشدة بهبوط بلغ حوالي أربعة في المئة في أسعار النفط بعدما أظهرت بيانات حكومية ارتفاع مخزونات النفط الخام عند نقطة رئيسية لتسليم العقود الآجلة في الولايات المتحدة.

ويشير بقاء الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة قرب أدنى مستوى لها في 14 عاما إلى أن سوق العمل الأمريكية تمضي قدما صوب التعافي الكامل وهو ما يضعف جاذبية الذهب كملاذ وقت الغموض الاقتصادي.

وشهد الذهب موجة بيع هائلة منذ 31 أكتوبر تشرين الأول ليتراجع دون مستوى الدعم الفني الرئيسي البالغ 1180 دولارا لأقل مستوى في أربع سنوات ونصف 1131.85 دولار. ومنذ ذلك الحين تعافى الذهب قليلا في تغطية مراكز مدينة.

وهبطت حيازات صندوق اس.بي.دي.آر وهو أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالذهب 1.8 طن إلى 722.67 طن يوم الأربعاء لليوم السابع على التوالي. وقال محللون إن هذا يشير إلى أن الذهب معرض لمزيد من الخسائر.

وتراجع الذهب في السوق الفورية 0.1 في المئة إلى 1159.59 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1938 بتوقيت جرينتش.

لكن سعر العقود الآجلة للذهب لتسليم ديسمبر كانون الأول ارتفع 2.40 دولار إلى 1161.50 دولار للاوقية عند التسوية.

وبين المعادن النفيسة الأخرى خسرت الفضة 0.5 في المئة إلى 15.55دولار للأوقية وهبط البلاتين 0.8 في المئة 1187.70 دولار ونزل البلاديوم واحدا بالمئة إلى 763.98 دولار للأوقية.