دنيا برس >> اقتصاد >> قطر تستضيف الاجتماع الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية “أوفيد”
اقتصاد

قطر تستضيف الاجتماع الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية “أوفيد”

اوبك
اوبك

تستضيف قطر في يونيو الاجتماع الوزراري لصندوق الاوبك للتنمية حيث يترأس وزير المالية القطري علي شريف العمادي  اجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية /أوفيد/ في دورته السنوية الخامسة والثلاثين التي تستضيفها دولة قطر في الفترة من 10 – 12 يونيو المقبل.
ويسبق الاجتماع الوزاري للدول الاثنتي عشرة الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للنفط /أوبك/، اجتماع تمهيدي في العاشر من يونيو المقبل لمجلس المحافظين الذي يجتمع أربع مرات سنويا وينظر في المصادقة على تمويل المشاريع التي تعرض عليه.
كما يدرس المجلس الوزاري المؤلف من وزراء المال في الدول الأعضاء والذي يجتمع سنويا، الحسابات والمصادقة عليها ويطلع على تقرير رئيسه ويعتمد التقرير السنوي لأداء الصندوق وخططه للعام المالي الحالي، إضافة إلى المصادقة على الميزانية العمومية وحساب الإيرادات والمصروفات، والاطلاع على عمليات الصندوق الإنمائية وبرنامج المنح المقدم خلال العام الفائت.
ويهدف الصندوق بشكل عام إلى تعزيز التعاون بين البلدان الأعضاء في الأوبك من جهة وسائر البلدان النامية تعبيرا عن التضامن فيما بين بلدان الجنوب وتقديم المساعدة على وجه الخصوص للبلدان الفقيرة منخفضة الدخل لمتابعة سعيها نحو التقدم الاجتماعي والاقتصادي.
وفي هذا السياق أعلن /أوفيد/ مؤخرا أن المبالغ المرصودة من طرفه للإنفاق على تمويل المشاريع التنموية في العالم بلغت 9 مليارات دولار منذ تأسيسه وحتى الآن، وتوجه هذه المبالغ بشكل أساسي لمكافحة الفقر وخصوصا في مجالات الطاقة والنقل والأنشطة متعددة القطاعات والتمويل والزراعة والتعليم والمياه والصرف الصحي والاتصالات والصناعة والصحة.
وبحسب التقرير السنوي للصندوق للعام 2012، فقد خصص /أوفيد/ ما لا يقل عن مليار دولار لتمويل مبادرته للطاقة من أجل الفقراء، وبلغ مجموع التزاماته عن هذا العام في مجال الطاقة 383 مليون دولار لتمويل 27 عملية استفاد منها 36 بلدا تقع غالبيتها في أفريقيا.
كما وافق في العام نفسه على مبلغ 275 مليون دولار لصالح 13 مشروع نقل، وقدم 207 ملايين دولار لتمويل مشاريع تستهدف أكثر من قطاع واحد، وخصص 182 مليون دولار لدعم المنشآت بالغة الصغر والصغيرة والمتوسطة وأسواق رأس المال.
وفي مجال الزراعة بلغ مجموع الالتزامات 92 مليون دولار في عام 2012، أما التعليم فبلغت التزاماته حوالي 46 مليون دولار لنفس العام والمياه والصرف الصحي 35.5 مليون دولار والاتصالات 30 مليون دولار، والصحة 26.1 مليون دولار.
وكان المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) أعاد انتخاب دولة قطر رئيسا للمجلس في ختام دورته السنوية العادية الثالثة والثلاثين التي انعقدت في عاصمة محافظة تيرول (سيفيلد) بالنمسا في يونيو 2012.
ويعتبر صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) مؤسسة تمويل إنمائي حكومية دولية، أنشأتها الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في العام 1976.